هلت علينا وانورت يوم دخلت المنتدى
امطرت واسفرت سمانا وسماك خالفاتٍ عليك إلا تسجل بمنتدانا وتشاركنا افراحنا
ياهلا وغلا


بعض الاشخاص يصنعون لك السعاده والبعض الاخر هم السعاده نفسها
 
الرئيسيةالبوابة*س .و .جالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ۩۞۩ أوزان وبحــور الشعــر وتنسيق القصيـــدهـ مع دروس لهـواة تعلم الشعر ۩۞۩»

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بلال الحطامي
المدير العام
المدير العام
avatar

ذكر عدد الرسائل : 1035
العمر : 29
الموقع : موقع منتديات قادة المستقبل
العمل/الترفيه : طالب
الإقامة : صنعاء
تاريخ التسجيل : 10/07/2008

مُساهمةموضوع: ۩۞۩ أوزان وبحــور الشعــر وتنسيق القصيـــدهـ مع دروس لهـواة تعلم الشعر ۩۞۩»   الجمعة 24 أكتوبر 2008, 3:06 am



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بأكبر مكتبة تعليمية للشعر :

أولا:ما هو الشعر:

كم إحتار علماء النفس في فهم غموض النفس البشرية وتفسير ظواهرها تفسيراً قاطعاً رغم كثرة النظريات والدراسات التي عجزت عن سبر أغوارها وإدراك كنهها فقد إحتار المتخصصون كذالك في تفسير ظاهرة الشعر تفسيراً حاسماً وتحديد تعريف جامع لوصفها يصطلح عليه الجميع ويركنون اليه كتعريفٍ حاسمٍ لماهية الشعر وحقيقته حتى الشعراء أنفسهم فشلوا في ذالك رغم تمخض الشعر عنهم ذلك لأن الشعر وليد النفس الإنسانية ذاتها.
لذا فإن كل التعريفات والفلسفات التي قيلت عنه ما هي الا مفاهيم فردية تصور وجهة النظر الشخصية لصاحبها وهي في مجملها رغم تباينها لا تتعدى في الواقع السطح لحقيقة الشعر وماهيته أما باطنه وكنهه فلا يزال في مجاهل الغيب وما سوف نورده هنا من تعريفات ما هي إلا آراء لكوكبة من الأدباء والشعراء وقفنا عليها من خلال قراءتنا المحدودة في بعض الكتب الأدبية ومما مر بنا ما يلي:
الشعر: في ما هيته الحقيقة تعبير إنساني فردي يتمدد ظله الوارف في الإتجاهات الأربعة ليشمل الإنسانية بعموميتها...

د.إحسان عباس
الشعر: ظاهر إنسانية لا يحد بدايتها تاريخ معين ولعلها وجدت منذ وجد الإنسان على ظهر البسيطة وهو مرآة تعكس الحياة بكل ما فيها من مفارقات ومتناقضات وهو تعبير عن إحساس وخلجات النفس تجاه موثر خارجي إستنبطه الشاعر فأثر عاطفته واصطبغ بوجدانه...

يوسف أبو سعد
الشعر: ليس الشعر إلا وليد الشعور والشعور تأثر وإنفعال رؤى وأحاسيس عاطفة ووجدان صور وتعبيرات ألفاظ تكسو التعبير رونقاً خاصاً ونغماً موسيقياً ملائماً أنه سطور لامعة في غياهب العقل الباطن تمدها بذالك اللمعان ومضات الذهن وإدراك العقل الواعي...

عبد الله بن إدريس
الشعر: لغة الخيال والعواطف له صلة وثقى بكل ما يسعد ويمنح البهجة والمتعة السريعة أو الألم العميق للعقل البشري إنه اللغة العالية التي يتمسك بها القلب طبعياً مع ما يملكه من إحساس عميق...

هازلت
الشعر: الشعر المستمد من الشعور الصادق يصور الوجود في جوانبه المتعددة ومفاتنه الساحرة ويحلل القضايا والمشكلات ويعالج النفوس والأرواح ويجسد الآلام والمآسي في أنماط من الألفاظ الأنيقة والمعاني الجميلة وكل ذالك في أمانة من الأداء وصدق في التعبير وتحليق في آفاق رحبة من الشعور المطمئن وأبعاد مستطيلة في أجواء الإلهام الفسيحة...

محمود عارف:
الشعر: فن مادته الكلمات والموسيقى يستعملها ليكشف عن الحقائق التي سجلتها الحواس وبعثتها المشاعر وأدركها العقل ورسخها الخيال المجنح...

بابت دوج:
الشعر: للشعر هدف نبيل فليس كما تصوره البعض مجرد موسيقى تلمس الآذان فتطرب لها النفوس لتحقق متعة حسية بل إن غاية الشعر تسمو عن هذه الأهداف والمقاصد القريبة فهو أداة بناء وتوجيه وتقويم يصف مظاهر الحياة وجانب الخير فيها في لوحة جميلة ورائعة بريشة فنية مبدعة كما يصف معالم الشر والرذيلة والسوء في صورة مقيتة مزرية...

عبد الله الحقيل:
الشعر: هو تلك الكلمة الجميلة النابضة بالحياة التي تكشف أمام الآخرين وتكشف الآخرين أمامك وتعتريك منها هزة مشوبة بلذة ونشوة لا شبيه لها والشعر هو أن تُعبر من واقعك إلى نفسك إلى داخلك عبر جسر جميل من الكلمات الموزونة فتجد نفسك بحسناتها وسيئاتها الموروثة والمكتسبة في قليل من الكلمات المتجاورة ونسق يطربك نغمة ويشجيك جماله ويذهلك صدقه والشعر والجمال شقيقان لا ينفصلان كما أن الشعر شكل ومضمون وهما كذالك لا ينفصلان عن بعضهما فما شي واحد والشعر تعبير والتعبير لا ينفصل عن التفكير والتفكير ضرورة تحتمها المنطقية الفنية لا منطق الشعوذة الحدائية العبثية والشعر موقف والموقف خارجي وداخلي في آن معا فالحدث الخارجي يقابله تفاعل داخلي والتعبير ينقل لنا الحالتين في وقت واحد والحالة الداخلية هي العاطفة ونقل العاطفة وحدها ليس شعراً بل كما يقول النقاد...ان التأمل في تلك العاطفة والخروج من هذا التأمل بإبداع جديد هو الشعر...

مبارك بو بشيت:
الشعر: هو اللغة الخيالية الموزونة التي تعبر عن المعنى الجديد والذوق والفكرة والعاطفة وعن سر الحياة البشرية...

الأدب الموجه:
الشعر: تعبير عن الحياة كما يحسها الشاعر من خلال وجدانه وتصوير لإنعكاسها على نفسه وسيلته في ذالك اللغة...
البلاغة والنقد المقرر على طالبات الصف الثالث ثانوي عام 1413ه
الشعر: هو صورة الشعور واللاشعور وترجمان النفس ومحللها ولغة القلوب الشاعرة وهو الغذاء الذي ينمو به الفكر والخيال ويرهف به الحس والذوق ويسمو به الوجدان والسلوك وهو اللغة المثالية التي لو تعامل بها الناس في حياتهم اليويمية لعاشوا الحياة فاضلة ترفرف عليها أعلام الحب والسلام والسعادة والوئام..ذلك لو تمخض عن روح الإسلام...

عبد اللطيف الوحيمد:
الشعر: لمعة خيالية يتألق وميضها في سماوة الفكر فتنبعث اشعتها إلى صحيفة القلب فيفيض بلآلئها نوراً يتصل خيطه بأسلة اللسان فينفث بألوان من الحكمة ينبلج بها الحالك ويهتدي بدليلها السالك...

كاتب الموضوع ،، سعوديه ولي الفخـــــــر ،، جهد تشكر عليه


القصيده:
هي مجموعة أبيات من بحر واحد مستوية في الحرف ألأخير بالفصحى وفي الحرف ألأخير وما قبله بحرف أو حرفين أو يزيد في الشعر النبطي , وفي عدد التفعيلات ( أي ألأجزاء الّتي يتكون منها البيت الشعري ) وأقلّها ستة أبيات وقيل سبعه وما دون ذالك يسمّى ( قطعه ) .

القافيه:
هي آخر مايعلق في الذهن من بيت الشعر أو بعبارة أخرى الكلمة ألأخيره في البيت الشعري.

البحر:
هو النظام ألأيقاعي للتفاعيل المكرره بوجه شعري . وفي الشعر النبطي يعرف بالطرق أمّا الطاروق فيعني اللحن لديهم ويطلق تجاوزا على البيت الكامل وبحره ولحنه
الفرق بين البحر والوزن:
البحر يتجزأ الى عدّة أجزاء من الوزن الشعري كلّ جزء يمثّل وزنا مستقلا بذاته حيث التام وهو ماستوفى تفعيلات بحره والمجزوء هو ماسقط نصفه وبقي نصفه ألآخر , والمنهوك هو ماحذف ثلثاه وبقي ثلثه أي لا يستعمل ألاّ على تفعيلتين أثنتين .

أنواع بحور الشعر :

ستة عشر كلّ مجموعة منها في دائرة عروضيه واحده على الوجه التالي:
1- الطويل , المديد , البسيط .
2- الوافر , الكامل .
3- الهزج , الرجز , الرمل .
4- السريع , المنسرح , الخفيف , المضارع , المقتضب , المجتث .
5- المتقارب , المتدارك .

أنواع بحور الشعر النبطي:
1- الصخري
2- المسحوب
3- الهجيني
4- الحداء
5- العرضه
6- السامري
7- الفنون
8- المربوع
9- ألألفيات
10- الزهيري
11- الجناس
12- القلطه

الفرق بين الشعر النبطي والشعبي:
كل شعر خلاف الشعر العربي الفصيح هو عامي شعبي ... أمّا أذا كانت التسميه بالشعبي تعني أنّه شعبي من واقع البيئه الشعبيه فهذا خطأ لأنّ الشعر النبطي ليس هو الشعر الشعبي.
فالشعر الشعبي :
هو الّذي يتكلم بلهجة أهل البلد الدارجه والمتميزه والّتي ينطق بها شخص يعرف أنّه من أهل ذاك البلد .
الشعر النبطي :
هو لهجة موحدّه بين كلّ ألأقطار . وتعتبر لهجة أهل نجد ألأصليه هي الّتي ينبع منها الشعر النبطي .

كيف نسمّي القصيده قصيده ؟ :

يجب توافر الشروط التاليه في أي قصيده حتى يمكن أطلاق أسم قصيده عليها:
1- الوزن
2- القافيه
3- الفكره أو المعنى
4- المضمون أو ألأسلوب:
أ- ألأسلوب اللفظي
ب- ألأسلوب المعنوي
ج- ألأسلوب الجمالي

كيف تنظم قصيده باللغه الفصحى؟
لنظم قصيدة باللغة الفصحى يجب أن يكون الشاعر ملمّا بما يلي:
- علم العروض:
وهو علم ميزان الشعر أو موسيقى الشعر . فهناك صلة بين علم العروض والموسيقى بصفة عامه وهذه الصله تتمثل في الجانب الصوتي . فالموسيقى تقوم على تقسيم الجمل الى مقاطع صوتيه تختلف كولا وقصرا , أو الى وحدات صوتيه معينه على نسق معيّن , بغض النظر عن بداية الكلمات ونهايتها وكذالك شأن العروض . فالبيت من الشعر يقسّم ألى وحدات صوتيه معينه أو ألى مقاطع صوتيه تعرف بالتفاعيل بقطع النظر عن بداية الكلمات ونهايتها فقد ينتهي المقطع الصوتي أو التفعيله في آخر الكلمه , وقد ينتهي في وسطها وقد يبدأ من نهاية الكلمه وينتهي ببدء الكلمه الّتي تليها .
مثال:

لا تسألي القوم مامالي وما حسبي ....... وسائلي للقوم ما حزمي وما خلقي
فتقطيع هذا البيت أو تقسيمه ألى وحدات صوتيه أو تفاعيل يكون كالتالي:
لا تسألل قوم ما مالي وما حسبي...وسائلل قوم ما حزمي وما خلقي
مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن متفعلن فاعلن مستفعلن فعلن
الكتابه العروضيه:
تقوم الكتابه العروضيه على أمرين أساسيين:
1- ماينطق يكتب .
2- مالا ينطق لا يكتب .
وتحقيق هذين ألأمرين عند الكتابه يستلزم زيادة بعض أحرف لاتكتب أملائيا وحذف بعض أحرف تكتب أملائيا .

المقاطع العروضيه:
يتكون المقطع العروضي من حرفين على الأقل وقد يزيد الى خمسة أحرف . والعروضيون يقسمّون التفاعيل الّتي تتكون منها أوزان الشعر ألى مقاطع تختلف في عدد حروفها وحركاتها وسكناتها وفيما يلي تفصيل هذه المقاطع:
1- السبب الخفيف: وهو يتألف من حرفين أولهما متحرك وثانيهما ساكن نحو ( لم _ عن _ قد _ بل _ كم _ ان _ هل ) .
2- السبب الثقيل: وهو ما يتألف من حرفين متحركين نحو:
( لك _ بك _ ويع _ ويف من لم يع ولم يف ) .
3-الوتد المجموع: وهو مايتألف من ثلاثة أحرف أولهما متحرك وثانيهما ساكن وثالثهما متحرك نحو:
( أين _ قام _ ليس _ سوف _ حيث _ لان _ بين ) .
4- الفاصله الصغرى: وهي ماتتألف من أربعة أحرف الثلاثة ألأولى منها متحركه والرابع ساكن نحو:
( لعبت _ فرحت _ ضحكت _ ذهبا _ رجعا _ ذهبوا _ رجعوا ) .
5- الفاصله الكبرى: وهي ماتتألف من خمسة أحرف الأربعة ألأولى منها متحركه والخامس ساكن نحو:
( غمرنا _ شجرة _ ثمره _ حركه _ بركه بتنوين التاء في كلّ منها ) .
وأذا تأملنا الفاصله الصغرى والكبرى وجدنا أنّ كلتيهما تتألف من مقطعين فالفاصله الصغرى تتألف من سبب ثقيل وآخر خفيف على حين تتألف الفاصله الكبرى من سبب ثقيل ووتد مجموع .

التفاعيل:
عرفنا أنّ التفاعيل للعروض تتألف من مقاطع وهذه التفاعيل لا تقلّ عادة عن مقطعين ولا تزيد على ثلاثة مقاطع .
وأذا رمزنا للحرف المتحرك بألف صغيره (ا) والى الحرف الساكن بدائرة صغيره (ه) وشئنا أن ننقل كلا من فعولن ومفاعيلن من ألألفاظ ألى لغة الرسوم تصبح: ااه اه
كما تصبح مفاعيلن: ااه اه اه

عدد التفاعيل:
1- أثنتان خماسيتان هما:
فاعلن: اه ااه
فعولن: ااه اه
2- ثمانيه سباعيه وهي:
مفاعيلن: ااه اه ا ه
مستفعلن: ا ه اه ااه
مفاعلتن: ااه اااه
متفاعلن: اااه ااه
مفعولات: اه اه اه ا
فاع لاتن: اه ا اه اه
مستفع لن: اه اه ااه
ماهي مقومات القصيده العربيه:
1- أبيات القصيده: يجب أن تكون كلّها واحدة في وزنها من جهة عدد المقاطع والتفاعيل فأذا كانت تفاعيل البيت الأول ثلاثه أو أربعه التزمت هذه التفاعيل بعددها في جميع أبيات القصيده .
2- وحدة القافيه .
3- التقطيع: ويراد بالتقطيع وزن الكلمات من البيت الشعري بما يقابلها من تفعيلات ويمكن ألأهتداء يوزن البيت باتباع الخطوات التاليه:
أ- كتابة البيت كتابه عروضيه .
ب- وضع الحرف ن ( طريقه أحرى للطريقه الّتي سبق شرحها ) تحت كلّ حرف متحرك لايليه ساكن ووضع خط صغير(_)تحت كلّ حرف متحرك يليه ساكن .
ج- بعد ألأنتهاء من نقل لغة ألألفاظ الى لغة الرموز يقسّم البيت الى تفاعيل لفظيه .
مثال:
على قدر أهل العزم تأتي العزائم ...... وتأتي على قدر الكرام المكارم
نتبع الخطوات أعلاه:الشطر ألأول من البيت
على قد رأهللعز م تأتل عزائموا
ن _ _ ن _ _ _ ن _ _ ن _ ن _
فعولن مفاعيلن فغولن مفاعلن
الشطر الثاني من البيت:
وتأتي على قدرل كرامل مكارموا
ن _ _ ن _ _ _ ن _ _ ن _ ن _
فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن
وبذالك يكون هذا البيت من بحر الطويل




_________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://qadh.yoo7.com
بلال الحطامي
المدير العام
المدير العام
avatar

ذكر عدد الرسائل : 1035
العمر : 29
الموقع : موقع منتديات قادة المستقبل
العمل/الترفيه : طالب
الإقامة : صنعاء
تاريخ التسجيل : 10/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: ۩۞۩ أوزان وبحــور الشعــر وتنسيق القصيـــدهـ مع دروس لهـواة تعلم الشعر ۩۞۩»   الجمعة 24 أكتوبر 2008, 3:10 am


كيف تنظم قصيدة موزونة كاملة
أولاً:- جو المكان
وأن يكون ملائماًللحالة اللتي أردت أن تكتب بها وأنا أفضل الجو الهاديء
فهو الجو المثالي للكتابة .وحاول أن تكون متأكداًةمن أنه لا يوجد أي ارتباط
أو عمل وأفضل الأوقات المساء
ثانيا:- موضوع القصيدة :
قبل الشروع في كتابة القصيدة يجب أن تكون لديك فكرة معينة وتريد
الوصول إليها أو التعبير عنها والأفضل أن تكتب هذه الفكرة على ورقة
خارجية وكذلك تكتب بعض النقاط التي تود أن تثيرها وتنقلها من الفكرة إلى النص ,
وهذا ليس عيباً.بل يساعد على جعل القصيدة أقل تكلفاً
ثالثاً:- حاول أن تعيش الفكرة اللتي كتبتها
بأن تكون شبه مسترخي .أو كطفل صغير لا يفكر إلى بشيء واحد معين لكي يفعله أطلق العنان لروحك .وخيالك لكي تعيش تلك الفكرة
رابعا :- لا تحمل هم الوزن أبداً
وابدأ بالبيت الأول .وتخيل نفسك.وكأنك طفل صغير سوف يلقي بأنشودة أمام أي أحد يحبه بدون رهبة ولا خوف
خامساً. الوزن:-
إخترع لحناً.معيناً.مهما كانت نبرة اللحن لاتهم ولكن يجب أن يكون اللحن قريباً للقلب مستساغاً.وسهلاً.وكأنه أنشودة .في البداية.ولا تتخيل أي شيء إسمه بحور الشعر أو غيره ..لأن هذا التخيل قد يقتل الإحساس والإلهام بداخلك ويكسر روحك والبحور أشياء إخترعتها الألحان والقصائد .ولم تخترع القصائد من البحور
سادساً:- القافية:
حاول أن تتناسب القافية مع نفس اللحن أي أن تكون حروفها سهلة وأنت في أول الطريق
وأن تستعمل الألفاظ الخفيفة حسب المناسبة وحسب الفهم الدارج إلى أن تتمكن من الكتابة شيئأً فشيئأً بالكلمات الصعبة أو باللهجة البدوية أو بأي لهجة أتقنتها
سابعاً :-
أن تكون حذراً بالتنقل بين صور القصيدة وأن تكون الصور تدريجية
ومتناغمة لكي لا يتبين الخلل بينها وتنقل المستمع من صورة إلى صورة بشكل مزعج
وهذه العملية بسيطة وسهلة كل ماعليك هو التركيز على الفكرة الأساسية اللتي كتبت
بنودها في ورقة خارجية ومن ثم تربط الصور وتتنقل من صورة إلى صورة
ثامنا:-ً لا تلتزم بلحن معين تحبه
لأن هذا سوف يلزمك الكتابة والمتابعة على نفس اللحن .ويحد من كتاباتك ويعيبها لأنه لا يوجد لديك سوى لحن واحد أحببته فحاول أن تنوع اللحن من قصيدة لأخرى
تاسعا:-
نفس اللحن اللذي لحنت به الشطر الأول من البيت الأول طبقه في الثاني.وأيضاً
طبقه في الشطر الأول من البيت الثاني وفي الشطر الثاني من البيت الثاني وهكذا إلى آخر القصيدة
فإن إختل معك اللحن أو وجدت نشازاً فمعناه أن هذا الموقع فيه كسر وان تمت
فهنيأً لك أيها الشاعر ما كتبت
عاشرا:-
حاول أن لا تبدأ قصيدتك بحروف الياء أو الهاء وحاول أن يكون الحرف قاسياً في البداية لتطول القصيدة فالحرف المتحرك يلزمك دائماً ويغتال القصيدة من بدايتها
ملاحظة هامة :
وأنت تكتب إن وجدت نفسك قد بدأت بالتكلف فالأفضل أن تبتعد عن إكمال الأبيات إذا كنت في بداية الطريق وتكتفي بما كتبته أفضل من أن تدمر ما كتبت ويظهر التكلف في قصيدتك
الملاحظة الثانية :
عندما تخطر على بالك أكثر من فكرة جميلة ورائعة حاول أنلا تضعها كلها في قصيدة واحدة
لأنك وبكل بساطة ((لو حطيت الزين مع الزين مابان زينه))وحاول أن تكون فكرة الموضوع واحدة
هذه هي الطريقة بكل بساطة وأهم شيء يكون عندك حس وشعور قابل للتكيف وهذا
الشي موجود ولله الحمد عند الجميع لأننا بشر ونحس
(((بحور الشعر وأوزانه مع الشرح بالأمثلـة )))
قد يتساءل البعض حين يقرأ قصيدة ما هل هذه القصيدة موّزونة أم لا ؟
وحين يكتب أحدنا مشروع قصيدة فإن الجواب على هذا السؤال يكون أهم !
ترد إلى ذهن الكاتب المبتدئ والهاوي أسئلة كثيرة
هل هذه القصيدة مكسورة أم لا ؟
وماهي البحور والألحان التي يتحدثون عنها في الشعر ؟
وكم عددها ؟
قد أستطيع أن أجيب على بعضها في هذه المشاركة
- نحن نتحدث عن الشعر النبطي -
الحقيقة لا يوجد عدد محدد لبحور الشعر ولا حصر لها ولكن ثمة بحور تستخدم بكثرة وهي المشهورة في أيامنا هذه ومنها :-
1- بحر المسحوب : وهو أكثر البحور استخداما في أيامنا ، وذلك بسبب خفته وسهولة تفاعيلة وسلاسته ؛ مثال (أنا حبيبي بسمته تخجل الضيّ . يكسف سنا بدر الدجى من جبينه).
2- بحر الصَخَرِي : وقد سميّ بهذا الاسم نسبة لقبية بني صخر ، والمعروف عن هذا البحر أنه ذو نبرة حزينة ؛ مثال ) غريب الدار ومناي التسلي . أسلي خاطري عن حب خلي )
3- بحر الهجيني : وهو بحر مشهور جدا ويعد من أكثر البحور استخداما بعد المسحوب في الخليج ، ويتميز بأنه سهل النظم سريع لايقاع ويقال بأنه سمي بهذا الاسم لعلاقة بين إيقاعه وطريقة سير الهجن أو الجمال ، مثال ( قصيدتي لاغدى ضييّ . شحيح وارتبكت ايديني .وتعثرت بي خطاويي . ولا عاد رايي يقديني . وصرت أطلب الصاحب يعيي . ماغير بعدين بعديني . وتنكرولي بني خيي . واستسهلوني معاديني . والموت ماعاد متهيي . والعمر ماعاد يمديني . تكفين لا يابعد حيي . ظلي معي لاتهديني)
4- بحر الحداء : وينطق الحدا وهو بحر قصير الفقرات سريع النغمات قليل الأبيات مثال ( يا بو هلال ليتك تشوف . حطوني العسكر نظام . يقودني مثل الخروف . العسكري ولد الحرام )
5- العرضه : وهو لون جماعي حماسي يغنى بمجموعات ، وقد سمي بالحربي . مثال :
( والله ياللي منتوي حربنا مايليق . واللي زبنا ننثني دونه وعينه ماتنام . واللي قعد عن لابته لاتجعلونه رفيق .. خله مع الخفرات خدامٍ لسمر اللثام).
كذلك يوجد : السامري ، والهلالي ، والمربوع ، والقلطات ؛ والحقيقة بأنني لا أعرف عن هذه البحور الكثير
وبعد أن أخذت فكرة موجزة وسريعة عن بعض البحور ، سندخل الآن في كيفية وزن القصيدة هناك طريقتان لوزن القصيدة ومعرفة الكسور فيها : -
الأولى:
تلحينها وغنائها أي تقويم الأبيات على لحن معين تسحب عليه الأبيات كاملة حتى تكون جميع الأبيات على سياق اللحن ولا تشط عنه في نشاز لحني ، وإلا كان هذا هو الكسر
الثانية:
وهي الأضمن والأفضل ولكنها ليست الأسهل ) وهي التفاعيل)
والتفاعيل لها حروف خاصة تسمى حروف التقطيع ولها مقاطع صوتيه بعضها سمي أسبابا وبعضها سمي أوتادا وبعضها خماسي وبعضها سباعي
الطريقة :
ركز معي الآن القصيدة عبارة عن أبيات الأبيات عبارة عن كلمات الكلمات عبارة عن حروف
جميل وصلنا للحروف الحروف في التفاعيل تنقسم إلى نوعان : متحرك ، وساكن فقط لا غير
أي فتحة وسكون وسأستعيض عن الفتحة بالداش أي /
وأستبدل السكون بحرف الأو بالانجليزي أي O
حسناً . دعنا نوزن بيت واحد فقط الآن ، مثلا هذا البيت :-
أنثر قصيدي مثل نثري للأحلام . غيري تمتع به وأنا ضايق البال
لا تنسى : الحروف في هذا البيت نوعان في من التفاعيل متحرك وساكن
وزن الكلمة الأولى يكون على النحو التالي :
أ ن ث ر
حرف الألف : متحرك لماذا ؟ لأن غير ساكن ، أي توجد فوقه فتحة . فيكتب : / ( فتحه) ، أو حركة
حرف النون : ساكن . لماذا ؟ لأنه غير مضموم ولا مكسور بل ساكن ، فيكتب (سكون ): O
حرف الثاء : متحرك ؟ لنفس السبب ، أي لأن تحته كسره وينطق أنثـِـر ، فيكتب متحرك أي
: / حرف الراء : ساكن ، فيكتب
: O
O/o/إذن . فالكلمة الأولى تكتب
الفتحة الأولى هي حرف الألف والسكون الثاني هو حرف النون ، والفتحة الثالثة حرف الثاء ، والسكون الأخير هو الراء.
إذا استوعبت الكلمة الأولى فيمكنك وزن باقي البيت والقصيدة كلها على نفس الموال ، أي ، تكتب الكلمة الثانيه وتقسمها إلى حروف متحركة وساكنة ، بنفس الطريقة الأولى ، وكذلك الكلمة الثالثه ، والرابعة حتى ينتهي الشطر الأول ثم تكمل الشطر الثاني بنفس
الطريقة ، فيصبح :
أن ث ر قصي دي مث لنثـ ري للح لا م
/o /o // O / O /o // O /o // O /o /
ألا تلاحظ شي ؟ بأن السكون يكون هو آخر حرف دائما ، بعده تكون تفعيلة ثانيه ، وهذا هو الصواب ، أن يكون السكون مرحلة الانتقال للتفعيلة الثانية ، أو التقطيعة الثانية وإلا فإنك ستبقى تكتب /// حتى تواجه سكون فيكون ///o ، بعدها تبدأ من جديد
الشطر الثاني
، وهو : غيري تمتع به و أنا ضايق البال ، سيكتب على النحو التالي:
غي ري تمت تع به وأنا ضا يقل با ل
/o /o // O / O /o // O /o // O /o /
ألا تلاحظ شي آخر هنا ؟
في كلمة تمتّـع ؟ ، في التقطيع أضيف لها حرف تاء ثالث ! فـأصبحت في التقطيع ، تمتـ تـع.
لماذا ؟ السبب لأن التاء مشدّدة وفي حالة تشديد أي حرف يتحول لحرفين في التقطيع لأنه ينطق أصلا حرفين ( جرب الآن كلمة تمتـّـع ) ستجد أنك نطقت التاء ثلاث مرات في الكلمة لذلك فهو يكتب في التقطيع كما ينطق
بعد أن انتهيت من البيت الأول كاملا أدرج البيت الثاني تحته وقطـّعه بنفس الطريقة إذا كان البيت الثاني موزون على نفس وزن البيت الأول فإنك تسير على نفس البحر ولا توجد كسور في قصيدتك أي الشطرين الذين كتبناهما الآن تقطيعهما كالتالي :
/o /o // O / O /o // O /o // O /o / *** /o /o // O / O /o // O /o // O /o /
يجب أن يكون البيت الثاني بنفس التقطيع أي :
/o /o // O / O /o // O /o // O /o / *** /o /o // O / O /o // O /o // O /o /
وهكذا الى نهاية القصيدة
وبعد ان تطرقنا الى موضوع الوزن نتطرق الى نصائح مفيدة قبل البدء في إنشاء
القصيدة :
دائما ما تكون أجواء كتابة القصيدة مميزة فإمّـا أن تكون مشاعر الحزن قد طغت على مشاعر الفرح ، أو العكس فتلجأ للكتابة
حتى وإن لم تكن شاعرا لا بد أنك في يوم قد حاولت أن تكتب الشعر فكل إنسان في داخله شاعر لذلك فأنا قد جمعت لك من بعض المراجع ومن خلال خبرتي البسيطة
بعض النصائح علها تفيدك في مشروع قصيدتك القادمة :-
أولا- الفكرة :
قبل أن الشروع في كتابة القصيدة يجب أن تكون لديك فكرة معينة وتريد الوصول إليها أو التعبير عنها والأفضل أن تكتب هذه الفكرة على ورقة وكذلك تكتب بعض النقاط التي تود أن تثيرها وتنقلها من الفكرة إلى النص
ثانيا- الجو :
حاول أن تهيئ الجو المناسب الذي تعوّدت على الكتابة فيه
ثالثا- الخيال:
تأمل في الفكرة جيدا قبل أن تبدأ في الكتابة وطلق العنان لخيالك أن يجوب فكرة القصيدة فهو بذلك يبرز لك بعض الارتباطات بين الفكرة والخيال ويعبث بأبعاد النص اللغوي
رابعا - أول بيت :
أ-لاتفكرفي الوزن بل تجاهله مؤقتا فكر فقط في المعنى الذي تريد أن تقوله أعد التفكير مرتين وثلاث في موضوع القصيدة تماما وكأنك تشرح لشخص يجلس أمامك
ب- ابدأ بوضع لحن معيّن تعتقد بأن المعنى الذي أردت قوله توافق يتوافق معه أي بمعنى آخر القصيدة نفسها تحدّد بحرها بنفسها فلا تقل لنفسك أريد الكتابة على بحر الهلالي مثلاً خصوصاً في البداية بل تغن بالكلمات التي تحس أنها تبحث مافي نفسك على أي بحر كانت ثم أكمل بعد ذلك
جـ - إبحث عن القافية التي تحس أنها تتناغم مع البحر الذي تريدة أو الذي بدأته بالفعل مثلاً
لنفرض أنك وضعت بيتاً على (المسحوب )وكانت قافيته الأولى بكلمة(منال)) وقلت فيما معناه بأن الوصول إليك صعب المنال وتريد أن تقول أيضاً أنك رغم ذلك حاولت فقلت في الشطر الأول من البيت الأول ( وصلك حبيبي صار صعب المنال ) تبحث عن كلمة القافية ولدينا منها الكثير مثل : محال وصال وقال الخ ؛ مثلا لنأخذ كلمة ( محال ) فأنت الآن يجب ان تربط هذه الكلمة بالكلام الذي تريد أن تقوله فتحاول ربطها بمعنى كأن تقول ( حاولت لكن كان هذا محال )
أو كلمة مثل ( ليال ) فتقول ( حاولت أجي يمك بسود الليال ) وهكذا تمد الجسور بين القافية والمعنى حتى تختم القصيدة
خامسا - الترتيب :
حاول أن تجعل المعاني متقاربة ولا تبتعد كثيراً فكل بيت يكمل البيت الذي قبله أو يبدأ معنى جديد له علاقة بمعنى البيت الذي قبلة المهم أن يخدم جو القصيدة
سادساً - بعد الانتهاء :
حاول إقامتها مرة أخرى على الميزان ثم اللّحن حتى تتأكد من سلامتها
تــــــذكـــر :
الحرف الذي لاينطق لا يكتب ولا يوزن
حروف العلة سواكن
إقامة القصيدة على لحن واحد تجيده تفيدك كثيراً في الحكم المبدأي على أي قصيدة
صحيح انو الموضوع طويل بس فيه فائده كبيره


_________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://qadh.yoo7.com
نبيل عايض
عضو جديد


ذكر عدد الرسائل : 205
العمر : 31
تاريخ التسجيل : 13/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: ۩۞۩ أوزان وبحــور الشعــر وتنسيق القصيـــدهـ مع دروس لهـواة تعلم الشعر ۩۞۩»   السبت 25 أكتوبر 2008, 8:58 pm

كم انت رائ يااخ بلال حينما اخترت هذا الموضوع بارك الله فيك
نبيل عايض
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بلال الحطامي
المدير العام
المدير العام
avatar

ذكر عدد الرسائل : 1035
العمر : 29
الموقع : موقع منتديات قادة المستقبل
العمل/الترفيه : طالب
الإقامة : صنعاء
تاريخ التسجيل : 10/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: ۩۞۩ أوزان وبحــور الشعــر وتنسيق القصيـــدهـ مع دروس لهـواة تعلم الشعر ۩۞۩»   الأحد 26 أكتوبر 2008, 3:18 am


_________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://qadh.yoo7.com
مصطفى عثمان
عضو جديد


ذكر عدد الرسائل : 10
العمر : 29
الموقع : www.qadh.yoo7.com
العمل/الترفيه : صيدلي
تاريخ التسجيل : 08/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: ۩۞۩ أوزان وبحــور الشعــر وتنسيق القصيـــدهـ مع دروس لهـواة تعلم الشعر ۩۞۩»   الإثنين 17 نوفمبر 2008, 2:04 pm

مشكووووووووووووووووور يالغالي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الريان
عضو جديد
avatar

ذكر عدد الرسائل : 25
العمر : 31
الموقع : fbiye2008@hotmail.com
العمل/الترفيه : طالب
الإقامة : الدايري
تاريخ التسجيل : 21/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: ۩۞۩ أوزان وبحــور الشعــر وتنسيق القصيـــدهـ مع دروس لهـواة تعلم الشعر ۩۞۩»   السبت 31 يناير 2009, 6:01 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
هشام الرهمي
عضو جديد
avatar

ذكر عدد الرسائل : 115
العمر : 28
الموقع : اليمن
العمل/الترفيه : موظف
الإقامة : صنعاء - سنحان
تاريخ التسجيل : 13/08/2010

مُساهمةموضوع: رد: ۩۞۩ أوزان وبحــور الشعــر وتنسيق القصيـــدهـ مع دروس لهـواة تعلم الشعر ۩۞۩»   السبت 02 أكتوبر 2010, 3:04 pm




مشكور على الموضوع الجميل

وتقبل مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الظل العميق
عضو جديد


ذكر عدد الرسائل : 24
العمر : 31
الموقع : Sana'a
العمل/الترفيه : consultant
الإقامة : Sana'a
تاريخ التسجيل : 27/11/2010

مُساهمةموضوع: رد: ۩۞۩ أوزان وبحــور الشعــر وتنسيق القصيـــدهـ مع دروس لهـواة تعلم الشعر ۩۞۩»   الأحد 28 نوفمبر 2010, 6:34 pm

الا ترون ان هناك تناقض بين اسم الموقع "قادة المستقبل" ونوعية المواضيع المختارةكل تركيزيكم منصب على الشعر والغزللكن مواضيع التنمية البشرية والمواضيع ذات الصلة برفع تفكيرنا وثقافتنا محدودة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ابتسـ دمع ـامي
نائب المدير العام
نائب المدير العام
avatar

ذكر عدد الرسائل : 301
العمر : 30
الموقع : sana'a
العمل/الترفيه : student
الإقامة : لا ادري
تاريخ التسجيل : 15/02/2010

مُساهمةموضوع: رد: ۩۞۩ أوزان وبحــور الشعــر وتنسيق القصيـــدهـ مع دروس لهـواة تعلم الشعر ۩۞۩»   الثلاثاء 07 ديسمبر 2010, 4:48 pm

[b]كلام جميل ايها الظل
بس الاجمل تكون قد الكلمه اللي تقولها
تمام يا اخي


_________________
forum.z7mh.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الظل العميق
عضو جديد


ذكر عدد الرسائل : 24
العمر : 31
الموقع : Sana'a
العمل/الترفيه : consultant
الإقامة : Sana'a
تاريخ التسجيل : 27/11/2010

مُساهمةموضوع: رد: ۩۞۩ أوزان وبحــور الشعــر وتنسيق القصيـــدهـ مع دروس لهـواة تعلم الشعر ۩۞۩»   الأربعاء 08 ديسمبر 2010, 2:10 am

على مر العصور لم يكن هناك انسان احمق وغبي يقوم مقام الناقد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ابتسـ دمع ـامي
نائب المدير العام
نائب المدير العام
avatar

ذكر عدد الرسائل : 301
العمر : 30
الموقع : sana'a
العمل/الترفيه : student
الإقامة : لا ادري
تاريخ التسجيل : 15/02/2010

مُساهمةموضوع: رد: ۩۞۩ أوزان وبحــور الشعــر وتنسيق القصيـــدهـ مع دروس لهـواة تعلم الشعر ۩۞۩»   الخميس 09 ديسمبر 2010, 4:15 am

فعلاً انا غبي
بس ايش اسوي لازم استحمل وارضى هذي حكمه الله
احد يعترض
؟؟؟؟

_________________
forum.z7mh.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
۩۞۩ أوزان وبحــور الشعــر وتنسيق القصيـــدهـ مع دروس لهـواة تعلم الشعر ۩۞۩»
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اسطوانة (۞)قبســــــات .... ونسمــــــات (۞) الإصدار الجديد (رابط سريع ومباشر)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الاقسام الادبيه :: قسم الشعر-
انتقل الى: